كل ما تريد معرفته عن لغة الجسد بالصور والتفاصيل

0

لغة الجسد هى لغة تواصل الانسان، حيث أنه إذا كنت على دراية كاملة بدراسة لغة الجسد، فعند تحاورك مع شخص ما تستطيع معرفة إذا كان هذا الشخص يقول الحقيقة أم لا أو أنه متوتر أم أنه يتكلم بكبرياء وهكذا من هذه المواصفات، فكل حركة تعني شئ محدد يحدد من خلاله القارئ الجيد للغة الجسد حالة الشخص الذي يوجد أمامه ويتصرف على أساسها.

كما أن هناك مواقف معينة يقوم فيها الأشخاص بالحديث عن طريق لغة الجسد وليس عن طريق التواصل اللفظي، فلغة الجسد تقوم بإيصال أكثر من 60% من المشاعر الصحيحة التى يريد الأنسان توصيلها ولكنه يعجز عن قولها لفظيًا، كما أنه هناك الكثير من الأشخاص يريدون الهروب من مواجهة شخص ما لأن لغة الجسد ستقوم بشرح مشاعرهم بكل وضوح، علماء ودكاترة علم النفس هم أكثر من يستخدمون هذه اللغة لمعرفة المسار الحقيقى للمريض، وفي الحقيقة هي تفيدهم بشكل كبير جدًا عن معرفة شخصية المرضي بدون إجراء حوارات كثيفة.

فائدة لغة الجسد وإشاراتها

فائدة لغة الجسد
  • التعرف الجيد على قدرة الأنسان في إحترام وتفهم الشخص الأخر.
  • توقع نهاية الحديثة بطريقة كبيرة.
  • معرفة إذا كان الشخص قد تفهم المعني المقصود جيدًا أم لا.
  • تحديد إذا كان الشخص الأخر وافق على سياق الحديث أم لا.
  • التعبير عن الوقت بشكل جيد.
  • تحديد لحظة الإتصال الحقيقية وبناًء عليه بداية العلاقة.
  • معرفة الدافع الحقيقي للشخص.

عوامل تساعد على فهم لغة الجسد

عوامل تساعد على فهم لغة الجسد
  • طبيعة الإشارة الغير لفظية هى الطريقة التى من خلالها يتم تحويل الإشارة لأشخاص أخرين دون إستخدام الكلمات.
  • مراعاة إختلاف الثقافات، علمًا بأن كل ثقافة تختلف عن الأخري في طريقة التعبير وطريقة الغضب وطريقة الانفعال.
  • قبل الحكم على تصرف ما يجب النظر على الصورة الكلية للفاعل.
  • مراعاة الفروقات الشخصية بين الناس فكل شخص له طريقة تعبير عن الأخر.
  • الدراسة الجيدة لأكثر من حالة للتمكن من قراءة الأشخاص بشكل جيد.

لغة الجسد

طرق قراءة الإنفعالات

البكاء

للبكاء ثلاث حالات، الاولي وهي تعبير كامل عن غضب الانسان وكسرته بشكل كبير، حيث أن هناك كثير من الأشخاص لا يبكون إلا عند حدث كبير، الحالة الثانية وهي التعبير عن الفرح في بعض الأحيان فهناك أشخاص يعبرون عن فرحهم بالبكاء، الحالة الثالثة وهي البكاء المفتعل حتى يحصل الشخص على غايته وغالبًا تتكرر هذه الحالة لدي الأطفال.

الغضب

الغضب من الممكن أن يكون إشارة إلى التهديد للشخص المقابل أو للنفس، من علامات الغضب توس العين بشكل كبير، ضم الأذرع بقوة، الفم مفتوح، الوجه موجه إلى أسفل.

التوتر والإرتباك

التوتر والارتباك

في حين التوتر والارتباك يقوم الشخص بحركات لا أرادية لا ينتبه لها على الإطلاق، فمثلا هز الرجلين بقوة، وضع اليد على الوجه بشكل عشوائي، تحرك اليدين بشكل متململ.

الفخر والكبرياء

هذه الصفة تظهر تلقائيًا عند الضحك المباشر مع رجوع الرأس إلى الخلف، بالإضافة إلى وضع اليدين على القدمين.

طرق إشارات العلاقات

التباعد والتلامس

التلامس والتباعد من إشارات العلاقات، حيث يعتبر التباعد الدائم إشارة على عدم الرغبة في الشخص، أما التلامس هو إشارة قوية على وجود الحب في هذه العلاقة.

العيون

لغة الجسد العيون

أثبتت جميع الدراسات العلمية أن التركيز على العين أثناء الحوار يكون بنسبة تصل إلى 80% ثم ينتقل إلى باقي الوجه بحيث يري الفم والأنف وترجع الرؤية مرة أخري للعين، كما أن هناك إشارات معينة من العين تدل على الكثير من الأشياء، ستوضحها لكم الصورة.

وضعية الجسم

من وضعيات الجسم المشهورة في لغة الجسد هى وضعيات الجسم المضمومة والتى تدل على المقاومة، أما وضعية وضع الذراعين خلف الرقبة يدل على الإسترخاء التام.

طرق إشارات الأعجاب

التواصل البصري

التواصل البصري بين الأشخاص دائمًا يتكرر في حالات الإعجاب وهنا يستمر الشخص بالرمش زيادة عن المعدل الطبيعي للعين، مما يجعل الشخص المقابل يلاحظ بشدة.

الغمزات

الغمزات عن طريق العين هي حركة يقوم بها الأشخاص للدلالة على المغازلة والإنجذاب.

تعبيرات الوجه

تعبيرات الوجه

هناك العديد من تعبيرات الوجه ولكن أكثرهم وضوحًا هي الإبتسامة، والتى عادًة تكون ردة فعل طبيعية عند رؤية شخص معروف لدي الشخصية أو الموافقة على أمر ما، أو الخجل أثناء الحديث أو الفرحة الشديدة.

وضعية الجسد والإيماءات

وضعية الجسد هي التى تقوم بتوصيل المعلومة للشخص المقابل في الرغبة من القرب منه و أهم هذه الوضعيات الإيماءات التي تبدأ بميل الجسد ورجوعه ثم ميله مرة أخرى وهكذا.

طرق إشارات القوة

التواصل البصري

من أكثر أنواع التواصل البصري وضوحًا هو التواصل البصري الثابت، الذي يدل على القوة وفرض السيطرة والهيمنة.

تعبيرات الوجه

من تعبيرات الوجه الأكثر جدية، هي عدم إبتسامة الشخص أثناء الحديث، مما يجعل الحديث يجري في سياق جاف جدًا وهذا ما يشعر الفرد المقابل بالجدية.

طريقة الوقوف

طريقة الوقوف

هناك طرق عديدة للوقوف منها الوقوف بشكل مفرود ومسترخي مما يدل على السيطرة وهناك الوقوف بشكل مهتز مما يدل على التوتر والإرتباك، كما هناك الوقوف بشكل مضموم مع هزة خفيفة وهذا يدل على الخوف الشديد، كما أن هناك الوقوف الثابت بشكل مضموم مما يدل على الغضب.

التحكم بالمساحة الشخصية

تظهر هذه الصفة في الأشخاص الذين يريدون إثبات أنهم ذات شخصية قوية تستطيع السيطرة على الأخرين، ذلك بإبقاء مساحة شخصية خاصة لا يمكن أن يتخطاها أحد ما.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية (CV) بطريقة احترافية

هذه ليست الشروحات الكاملة للغة الجسد، فلغة الجسد تعتبر علم كبير ذات عدة أبواب لا يتمكن من فهمها إلا علماء ودكاترة متخصصين لدراستها وتدريسها أيضًا، لكن هذه العلامات والشروحات هى الأكثرة شهرة بين تصرفات الأشخاص في بعض المواقف.

Leave A Reply

Your email address will not be published.