مرض السكر: تعرف على جميع اعراض مرض السكر

0

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مرض السكر بشكل مباشر ومن تهديد مرض السكر لهم بشكل غير مباشر، خاصًة كبار السن هم أكثر عرضة إلى المرض بشكل مباشر، هناك بعض الاشخاص الذين يتعاملون مع مرض السكرى على أنه مرض مميت فيتأثرون في حياتهم بشكل مبالغ فيه، مما يجعلهم يهملون صحتهم والأنظمة الغذائية التى لابد أن يحفظوا عليهما.

كما أن هناك شق أخر من الأشخاص يتعامل مع مرض السكرى على أنه دافع داخلى لتنظيم الغذاء الصحي وتنظيم عدد الساعات الرياضة اليومية، ويلاحظ على هؤلاء الأشخاص أن صحتهم قد ذادت قوة بعد إصابتهم بالمرض، لا خلاف على أن المرض قوي ويستحق الإهتمام به بنسبة كبيرة، لكن من المهم أيضًا تهيئة عامل نفسي جيد لبناء جسم قابل على مقاومة المرض.

ما هو مرض السكر

مرض السكر

مرض السكر أو داء السكري يعتبر متلازمة يتم وصفها بإضطراب الأيض وارتفاع غير عادي في سكر الدم الذي ينجم من إحتياج الانسولين في الجسم، كما أنه مرتبط بإنخفاض نسبة الانسولين في الجسم ويمكن أن يكون كلا الأمرين معًا، قد يتسبب مرض السكرى في حالات خطيرة قد تصل إلى الوفاة المبكرة، لكن الذين يحافظون على نظام غذائي منتظم خاص بمرض السكرى والذين يقومون برياضة يومية هم من يحمون أنفسهم من هذه الأخطار، كما أن السكر ينقسم إلى نوعين، النوع الأول يعتبر مرحلة أولية يجب فيها أن يقوم المريض بتهيئة نفسه إلى المرض ويتعامل معه بشكل سليم حتي لا ينتقل إلى النوع الثاني الذي يحول المرض من بسيط نوعًا ما إلى نسبة خطر تهدد حياة المريض.

ما هي اعراض مرض السكر للنوع الاول

  • كثرة البول هى أولى علامات مرض السكرى، حيث يشعر المريض بأنه يريد التبول عدد مرات أكثر من المعتاد وخاصًة أثناء الليل، كما أن الموضوع ينتقل إلى تبول لا أرادي لدى الأطفال، فمن الطبيعي أن يتخلص جسم الأنسان من لترإلى 2 لتر بول يوميًا، أما في حالة مرض السكري يفقد المريض أكثر من 3 لتر بول يوميًا.
  • كثرة العطش من علامات مرض السكري الأولية حيث أن المريض يشعر بالعطش الشديد طول اليوم حتى وأن شرب 5 لتر من الماء يوميًا وذلك لما يفقده الجسم من الماء أثناء التبول فيريد تعويض السوائل مرة أخري ومن هنا تستمر عملية العطش الشديد والتبول المتكرر.
  • الجوع الشديد يعتبر الجوع الشديد أيضًا من علامات مرض السكري للنوع الأول ويرجع هذا العرض إلى سببين السبب الأول هو فرط السكر في الدم مما يجعل المريض في حالة جوع شديدة طول الوقت حيث أن فرط السكر يتسبب في إرسال إشارة للمخ أن الجسم يشعر بالجوع الشديد والسبب الثاني هو نقص سكر الدم مما يجعل الشخص المريض يحتاج إلى تناول الطعام ويحتاج إلى اكتساب السكر في الجسم لأنه مصدر الطاقة في جسم الأنسان.
  • التعب الشديد كما نعلم أن الجلوكوز هو السبب الرئيسي لتوليد الطاقة في جسم الأنسان، أى أنه مع قلة ضخ الجلوكوز في الجسم فيبقي الجسم بلا طاقة ويبدأ الشعور بالتعب المستمر إلى أن يمتد الجسم بنسبة الانسولين.
  • زغللة العيون حيث أن أرتفاع مستوي السكر في الدم يؤدي إلى تراكم السكر في شبكة العين، مما يتسبب في سحب العديد من الماء ويتحول إلى تشويش الرؤية عند مريض السكر.
  • فقدان الوزن الغير مبرر حيث أن عدم حصول الجسم على الطاقة اللازمة من خلال الطعام فيتجه مباشرًة إلى الدهون التى توجد في جسم الانسان، مما يتسبب في إنقاص الوزن بشكل كبيرة حتى أن لم يتغير النظام الغذائي للمريض.
  • الحماض الكيتوني يؤدي هذا العرض إلى إنخفاض شديد في مستوي الانسولين في الدم مما يسبب إرتفاع مستوي السكر في الدم، ثم يترتب على ذلك ظهور العديد من الأخطار الشديدة، ومن الأعراض الأولية للحماض الكيتوني: الشعو بالغثيان والتقيئ، الم البطن الشديد وخاصُة لدى الأطفال، إنبعاث رائحة نفس كريهة، الشعور الدائم بالتعب والضعف، زيادة معدل سرعة التنفس، الإرتباك والتشوش، النوبات التشنجية، الغيبوبة، الوفاة في حالة إبقاء الحالة بدون علاج.

ما هي اعراض مرض السكر للنوع الثاني

بالإضافة إلى جميع الأعراض التى تأتي في النوع الاول من مرض السكر تأتي هذه الاعراض التى تجعل المرض أكثر خطورة على الأشخاص المصابين به.

  • الإلتهابات المتكررة عند إرتفاع منسوب السكر في الدم فيصعب على الكليتين ترشيحه بشكل سليم مما يؤدي إلى تمريره من البول وكثرة البول تجعل بيئة الجسم دفيئة لكي تنمو الباكتيريا الدقيقة مما يعرض أصحاب مرض السكر من النوع الثاني إلى التهابات المسالك البولية بشكل متكرر.
  • ظهور بقع داكنة على الجلد من الاعراض التى يتعرض لها أصحاب مرض السكر من النوع الثاني، حيث أنهم يعانون من تصبغ بعض الأماكن في الجلد وخاصًة أصحاب الجلد الناعم والمخملي.
  • تنميل الأطراف وتخديرها يؤثر إرتفاع مرض السكر في الدم إلى تخدير بعض أطراف الجسم وتنميلها بشكل مبالغ فيه، كما يتسبب في تلف أعصاب جسم الأنسان.
  • تأخر إلتئام الجروح من أقصي وأخطر علامات مرض السكري هو تأخر إلتئام الجروح لدي مريض السكر، مما يتسبب في فتح الجروح مرة أخرى لدى المرضي ومنهم من يضطر إلى فقدان أحد أطرافه بسبب هذه المشكلة، لأن مرض السكري يتسبب في تلف الأعصاب بشكل كبير مما يساعد على عدم إلتئام الجروح بشكل كامل وفي وقت طويل.

ما هي اسباب مرض السكر

اسباب مرض السكر
  • مهاجمة الجهاز المناعي الذي يحارب الباكتيريا والفيروسات للخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس مسببًا تدميرها.
  • التاريخ المرضي للعائلة، أى من الممكن أن يكون سبب مرض السكري وراثي.
  • الزعل المستمر وكتمان المشاعر السلبية داخل الأنسان.
  • وجود خلايا مناعية مدمرة في جسم الانسان.
  • التوتر والقلق الزائد عن الحد قد يتسبب في وجود داء السكرى.
  • أكل السكريات بنسبة مفرطة وكبيرة جدًا قد يتسبب في وجود السكري.
  • الزيادة المفرطة في الوزن تتسبب وجود مرض السكر.
  • العمر من الأسباب التى تؤدي إلى مرض السكر، حيث أن كبار السن هم أكثر عرضه للمرض.
  • إضطراب مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • شرب الكحول والتدخين المستمر قد يتسببون في إصابة الشخص بداء السكر.

ما هو سكر الحمل

سكر الحمل

سكر الحمل هو إرتفاع مستوي السكر فى الدم لدى المرأة الحامل، مما يتسبب في إصابة المرأة بسكر الحمل ويختفي هذا المرض عند الولادة لدى الكثير من الحالات ويستمر مع عدد قليل جدًا من الحالات، يظهر سكر الحمل في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، يختلف سكر الحمل عن السكر العادي في أنه لايصطحب أى أعراض، علمًا بأن الحمل نفسه مصاحب إلى أعراض طول فترة التسع أشهر.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية (CV) بطريقة احترافية

بعد أن تعرفنا على أعراض مرض السكر في كل من النوع الأول والثاني، علينا جميعًا حماية أنفسنا من هذا المرض، وعلى من يجد نفسه مريضًا أن يذهب مسرعًا إلى الطبيب ويتخذ كل الأدوية اللازمة ويعمل على نظام غذائي منظم ويقوم بممارسة الرياضة بشكل يومي، حتى يحافظ على الجسم من التطورات المصاحبة للمرض.

Leave A Reply

Your email address will not be published.