الولادة الطبيعية: كل ما يخص الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل

0

تعتبر الولادة الطبيعية هي أفضل طرق الولادة وكثير من النساء يقومون بالسعي وراء الخطوات اللازمة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما أن هناك أيضًا البعض من النساء يفضلون الولادة القيصرية عن الطبيعية، ويرجع ذلك إلى شدة ألم الولادة الطبيعية من بداية الطلق حتى نهاية عملية الولادة، لكن ما يغفلون عنه أن الولادة الطبيعيه تسبب ألم أقل بكثير مما تسببه الولادة القيصرية.

هناك العديد من الخطوات التى يجب أن تتبعها المرأة الحامل أثناء علمية الحمل حتى تصل إلى الولادة الطبيعية، كما أنه يوجد الحالات التى تتطلب الولادة القيصرية وهذا في حالة أن تكون حالة الجنين غير مستقرة أو حالة الأم غير مستقرة، وذلك بسبب بعض المشاكل التى ستقابل المرأة أثناء الحمل فمنهم من يتخطي هذه المشاكل بالعلاج السريع ومنهم من يخضع فورًا للولادة وفي هذه الحالة ستكون الولادة قيصرية.

ما هي الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعيه هي نزول الجنين من فتحة المهبل لدى الأم، وتعتبر هذه الطريقة من أقدم طرق الولادة على الأطلاق، وتبدأ هذه الولادة عن طريق عدة خطوات لابد أن تمر بهم المرأة الحامل أثناء الولادة، وتعتبر أول خطوة هى أهم وأصعب خطوة في الولادة الطبيعية وهي الطلق.

مراحل الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل

مراحل-الولادة-الطبيعية-بالتفصيل

المرحلة الأولى (الطلق)

تعتبر مرحلة الطلق هى المرحلة التى تستغرق وقت أطول بين باقي المراحل حيث أنها تستغرق من 8 ويمكن أن تصل إلى 24 ساعة، لأنها مرحلة الإستعداد للولادة الطبيعيه وتبدأ عند المرأة حين تشعر بإنقباضات منتظمة في الرحم، وينتج عن هذه الإنقباضات فتح عنق الرحم ويدخل من خلاله الطفل إلى قناة الولادة.

من الممكن أن يفتح الرحم 1 سم وقد تصل إلى 9 سم لدي بعض السيدات، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية بشكل كبير، وأثناء هذه الفترة أيضًا يتم نزول ماء من الرحم مصاحبة إلى بعض الإفرازات و بعض النقط الدموية، كما تشعر المرأة أيضًا بتقلصات في أسفل الحوض وأسفل الظهر ثم بعد ذلك يكون الطلق نشط للغاية وتحدث إنقباضات سريعة للمرأة تتحول من كل ساعة إلى كل نصف ساعة حتى تصل إلى كل دقيقة وهنا يكون قد حان موعد الولادة الطبيعية.

المرحلة الثانية (نزول الجنين)

تستغرق المرحلة الثانية من الولادة الطبيعيه من 15 دقيقة إلى ساعة كاملة، حيث يبدأ الطبيب بدفع الطفل بمساعدة الأم، حتي يظهر رأس الطفل من مهبل الأم ويواصل الطبيب إلى أن يخرج جسم الطفل بالكامل من الرحم، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بقطع الحبل السري للجنين.

المرحلة الثالثة (نزول المشيمة)

العديد من النساء لا يتوقعون وجود شئ اخر لابد من أن يقوموا بدفعه للخارج بمساعدة الطبيب وهذا الشئ يسمى المشيمة، أى أن الأمرلم ينته بعد فعليكي أن تدفعى المشيمة للخارج حتى تخرج مع بقاياها لعدم حدوث أضرار للأم قد تتسبب في الوفاة، بعد ذلك تشعر الأم بالراحة الشديدة ويختفي 55% من الألم الحقيقي ويظل فقط الألم المتبقي من جرح الرحم.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح-لتسهيل-الولادة-الطبيعية
  • ممارسة العلاقة الحميمة في الشهر الأخير من الحمل بإنتظام تساعد على تسهيل الولادة الطبيعيه بشكل كبير وذلك من خلال السائل المنوي الذي يحفز إنقباضات الرحم.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التى تساعد على سرعة الطلق مما يجعل الولادة الطبيعيه أسهل منهم (البيض المسلوق، مشروب القرفة، الأناناس، التمر، منقوع أوراق التوت).
  • نظافة المهبل من العوامل الهامة التى تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يساعد بشكل كبير على الولادة الطبيعية، كما أن بعض النساء تستعين بالرقص في الشهر الأخير ليسرع الطلق.
  • تدليك منطقة الثدي بشكل منتظم منذ بداية الحمل يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية لأنه يسهل عملية إنقباضات الرحم.
  • مساج البطن من الخطوات الهامة جدًا لكى تحصل المرأة على الولادة الطبيعية، حيث تقوم بتدليك البطن بشكل دائري خلال الأشهر الأخيرة بإستخدام الزيوت المرطبة.
  • تناول بعض قطرات زيت الخروع يحفز الولادة الطبيعيه ولكنه يسبب الإسهال فإحزري عند تناوله.
  • الماء الدافئ عند بداية الطلق يساعد على الولادة الطبيعيه بسهولة ويقوم بتوسيع المهبل، ويعمل على تهدئة الأم أثناء هذه الفترة، كما توجد بعض المستشفيات يقومون بالولادة الطبيعية عن طريق حوض ماء دافئ.

مميزات الولادة الطبيعيى

مميزات-الولادة-الطبيعية
  • الولادة الطبيعيه تعمل على وقاية الطفل من الإصابة ببعض الأمراض منهم (مرض الربو، السكر المستقبلي، الحساسية)
  • يتعرض الطفل لبكتيريا مفيدة من خلال نزوله من فتحة المهبل لدى الأم.
  • تساعد الولادة الطبيعيى على تشكيل رأس الجنين أثناء نزوله من فتحة المهبل.
  • تعمل على رجوع الأم لوزنها الطبيعي بعد الولادة بفترة قصيرة.
  • تحد من تشوه جرح البطن.

إقرأ أيضًا : ما هي أعراض الحمل

يجب على جميع السيدات المقبلات على الولادة وتريد أن تلد بعملية الولادة الطبيعية، أن تقوم بكل الخطوات التى تعمل على تسهيل هذه العملية حتى تحظى بقدر كافى من الهدوء وتحظى بألم أقل أثناء علمية الولادة الطبيعية، ويجب إستشارة الطبيب والتأكد من ذلك لأن توجد حالات يفضل لها الولادة القيصرية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.